الآباء والأمهات الأفاضل
…… أهلا ومرحبا بكم
يسرنا أن نقدم لكم بعض مما يقدم داخل الروضة لتكونوا على بينة عند الإختيار لأبنائكم حتى يبدؤا أولى خطواتهم فى المشوار التعليمى فمن الهام جداً إختيار النظام الذى سيضيف للابناء علماً ونشاطات وترفيهاً وإيماناً منا بأهمية التواصل والتفاعل بين الروضة وأولياء الأمور فإننا نستخدم طرق عديدة وأساليب متنوعة للتواصل بين الروضة واولياء الأمور منها واهمها : الترحيب بحضور أولياء الأمور فى أى وقت أثناء اليوم الدراسى وعند طلب مقابلة المعلمة يتم تحديد موعد فى نفس اليوم
التواصل عن طريق الإتصال الهاتفى والتحدث مع أى معلمة من المعلمات أو الإدارة
التواصل عن طريق دفتر المتابعة والذى يكتب فيه ما يستجد فى نفس اليوم
الرسائل النصية على ( كلاس دوجو ) والرد عليها وهذه الوسيلة هامة جداً لأنها تتمتع بالخصوصية حيث ما يُكتب بين المعلمة واولياء الأمور لا يعلمها إلا كلا الطرفين فقط
التواصل عن طريق الواتس آب مع المديرة بالإضافة إلى التواصل عن طريق هاتف المديرة طوال اليوم من الساعة السادسة صباحاً الى الساعة العاشرة مساءً
مجلس الأمهات والذى يتم فيه دعوة جميع الأمهات للحضور حتى يكون هناك حوار جماعى نستمع فيه لجميع الآراء ونتشاور معهن لمافيه مصلحة أطفالنا
المعايشة والتى تتيح للأمهات الحضور يوم كامل لمتابعة مايدرس وطرق الشرح
الإستبيانات المتكررة والمتنوعة التى نقيس بها رضى ومقترحات أولياء الأمور
لكل صف توجد إحدى المعلمات ممن يقمن بالتدريس وتكون هى المسئولة عن متابعة أطفالها بصورة يومية والرد على جميع الإستفسارات الخاصة بهم والسؤال عنهم فى حالة غياب أحدهم لأكثر من يوم والتحدث مع جميع معلماتهم والتشاور فيما بينهن لإختيار ما يلزم من تحديث ومتابعة لما يطرح عليهم
تقييمات منتظمة لكل طفل حتى يمكن متابعته طبقاً لمستواه الذهنى ودرجة استيعابه
رعاية الموهوبين سواء دراسياً أو فنياً أو رياضياً لوضعه على الطريق الصحيح
بناء شخصية متطورة ومتوازنة لديها وعي بالثقافة الدينية والوطنية وحسن الخلق ولديها طموح للارتقاء للأفضل والأسمي
نسعي لان نكون بيئة مدرسية آمنة يكتسب فيها الطالب للتعاليم الدينية والفخر بالثقافة الوطنية وتنمية القدرة على اعلاء قيم الخير والأخلاق الحميده وترسيخ الثقة والتراحم في المجتمع
انطلاقاً من إحساسنا بالحاجة الماسة والملحة ...
تأسست مدارس النورعام 1987 حيث لم يوجد فى ذلك الوقت مدارس عربية خاصة تدرس باللغة الإنجليزية المواد العلمية وتحافظ على اللغة العربية والشرعية والدراسات الإجتماعية فكانت مدارس النور باكورة إدخال اللغة الإنجليزية للمواد العلمية والمحافظة فى نفس الوقت على لغتنا العربية لتكون لها الريادة فى دولة قطر لهذا الإنجاز الرائع
تعمل الروضة تحت إشراف مكتب المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالى
تقع روضة النور ( فرع نعيجة ) فى شارع ساحة الهلال – نعيجة – منطقة الهلال وهو يعتبر من المواقع المتميزه حيث انه من السهل على أولياء الأمور الوصول للروضة عبر أكثر من مسار فضلاً عن توفير الروضة لعدد حافلتان كبيرة الحجم ذات جودة عالية وذلك لنقل الأطفال لمن يرغب
تتمتع الروضة بساحة الفناء المعدة إعداداً جيداً بمظلات تغطى جميع الأرجاء وألعاب بلاستيكية مناسبة لأعمارهم إضافة إلى تجهيز الصفوف بمكونات آمنة تحافظ على سلامة الأطفال وتسمح لهم بسهولة الحركة كما يوجد معمل للكمبيوتر ليضعهم على بداية سلم التكونولوجيا إضافة إلى وجود قاعة رياضية مجهزة تُثرى حصص التربية الرياضية والتى مخصص لها نصاب حصتين أسبوعياً
يتم القيام برحلات ترفيهية وتعليمية والإحتفال بالمناسبات العديدة وتخصيص يوم الخميس أسبوعياً لتعزيز الأنشطة المتنوعة ولمزيد من الإرتباط بين المعلمات
تطبق الروضة منهجاً متكاملاً فيتم تدريس مواد التربية الإسلامية واللغة العربية والدراسات الإجتماعية طبقاً لمنهج قطر
يشكل منهج قطر أساساً لمواد التربية الإسلامية واللغة العربية والعلوم الإجتماعية وإستكمالاً لهذا الأساس تقوم الروضة بتطبيق مبادىء و برمجيات تعليمية مختلفة وذلك لتنويع وإثراء خبرات الأطفال خلال اليوم الدراسى والعام الدراسى
تتميز روضة النور بتدريس منهجى الرياضيات والعلوم باللغة الإنجليزية إضافة إلى تطوير مادة اللغة الإنجليزية لتكون فيها الكثير من التنوع والإثراء وفق مما يفتح للأطفال آفاقاً جديدة وطرقاً كثيرة وعملية للتعلم
نراعي أن يكون المنهج الدراسى متوائماً ومتوافقاً مع معايير المناهج فى دولة قطر
يتميز المنهج بالشمول والإتزان والإرتباط بإحتياجات الأطفال من خلال
العادات والتقاليد والقيم فى المجتمع القطرى
الإحتياجات العقلية والروحية والإجتماعية والجسدية للأطفال
تقوم الروضة بإثراء التعلم الذى يتيح للطفل أن يكون مبدعاً ذو تفكير متزن ليواجه تحديات العصر ونحافظ فى نفس الوقت على هويتنا العربية والإسلامية حتى لا ينجرف إلى أمور لا تتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا وديننا الحنيف
تلتزم روضتنا بإتباع سياسات وإجراءات وزارة التعليم والتعليم العالى
تفى روضتنا بمتطلبات وزارة التعليم والتعليم العالى فيما يتعلق بالمصادر النوعية
تهتم الروضة بتنوع أوراق العمل التى تراعى الفروق الفردية بين الأطفال وتكون مناسبة لإستخدام الأطفال ولتنمية مهاراتهم
توفر الروضة أوراق عمل مناسبة لإستخدام الأطفال لدعم تعلمهم وتنمية مهاراتهم
النظام التعليمى يهدف إلى تطوير المهارات الإجتماعية ويظهر ذلك بوضوح فى الأنشطة المتنوعة ومشاركتهم مع بعضهم البعض
تم إدخال مقررات جديدة تتسم بالشمولية وذات ألوان مبهجة للأطفال
يتم عمل أربعة ( 4 ) إختبارات طوال العام حتى يكون أولياء الأمور على دراية بالمستوى الأكاديمى بإستمرار إضافة إلى التقييمات الشهرية والتى من خلالها يتم قياس التطور الجسدي والنفسي والشخصي والإجتماعي ومن خلال مادة التربية الفنية يتم إكتشاف الأطفال الموهوبين الذن يحتاجون إلى تنمية تلك الموهبة وذلك من خلال حصتين أسبوعياً إحداهما للرسم وأخرى للأعمال الفنية والذى يتعاون فيها الأطفال مع المعلمة
يتم إستخدام التكنولوجيا فى تعزيز شرح الدروس وتفعيل أجهزة العرض إضافة إلى إستخدام العديد من الوسائل لتوصيل المعلومة وتثبيتها فى ذهن البراعم
يتم تدريس اللغة الفرنسية فى جميع الصفوف وتلاقى إستجابة كبيرة من الأطفال
توجد عيادة طبية مجهزة بالأدوية اللازمة ووجود ممرضة مختصة لمتابعة الأطفال إضافة إلى التأكد من النظافة الشخصية بصفة مستمرة
تولى الروضة إهتماماً كبيراً فى تحفيظ أطفالنا القرآن الكريم من سورة الفجر إلى الناس ويتم تحقيق نتائج طبية للغاية فى مسابقة وزارة الأوقاف إضافة إلى شرح السور القرآنية وتعزيز السلوكيات الطيبة بتبصيرهم بالأحاديث النبوية مع حفظهم الكثير من الأدعية الدينية